تللسقف نت telskuf
نافذة الدخول المستقلة
تللسقف نت telskuf
نافذة الدخول المستقلة
تللسقف نت telskuf
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدتنا مريم العذراء ج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد عبد الاحد منصور
.
.
فريد عبد الاحد منصور


عدد الرسائل : 280
الموقع : Austarlia
جنسيتك : .au (استراليا)Australia
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

سيدتنا مريم العذراء ج1 Empty
مُساهمةموضوع: سيدتنا مريم العذراء ج1   سيدتنا مريم العذراء ج1 Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 10:30 pm

[size=25] سـيدتنا مريم العذراء ج1



أ)إكرام مريم العذراء

يقول بعض اخوتنا إن العذراء أدت مهمتها بولادتها للمسيح فيجب ان تُهمل كما يهمل الوعاء الفارغ أو العلبة التي أخذنا منها كنزا أو خاتما ثميناً .



ولكن هل الوالدة جَرةً او وعاء ؟ هل الجَرة من فخار ، وما فيها من سمن أو عسل او فضة او ذهب فليس من طبيعة الجرَة.



إن العذراء حَوَت المسيح ، اعطتـه الجسد فهو عظم من عظامها ولحم من لحمها.

الجرة ليست أم الكنز وإن أحتوته، والعذراء ليست بجرّة ، إنها أم الرب: " من اين لي هذا ان تأتي أم ربي إليّ" ؟(لوقا1: 43).



عندما نقول عن مريم:" أم الله" لانقصد أنها أم اللاهوت بل ام الانسان يسوع الذي هو إله فوالدة الطبيب والمحامي ليست أم الطب ولا القضاء.



وتقول العذراء في لوقا1: 48 إن جميع الأجيال تطوبها لأن القدير صنع بها عظائم، فهل يطوبها ويهنئها كل المسيحيين؟ مع الأسف منهم فئات تتجاهل ولاتذكر اسمها.



ب)مريم العذراء والخطيئة الاصلية

يعترض علينا بعضهم قائلين: تعتقدون ان مريم العذراء سَلـَمت من الخطيئة الاصلية مع انها قالت في لوقا1: 47" وتبتهج روحي بالله مخلصي !"

لكن بلاغ البشارة الرسمي في لوقا1: 28 يوضح لهم الأمر:"السلام عليك ياممتلئة نِعمة"(ممتلئة أي لاينقصها نِعمة) الرب معك(أي معها بأستمرار من اول حياتها) مباركة أنت في النساء(أكرم من حواء قبل سقوطها)1. فالملاك يعرفها بأنها دون سواها هي التي نالت الإنعام.



هذه الآية تب

ن بوضوح أن الله قد حرف غضبه عن مريم منذ أول كيانها في احشاء أمها. فيكون أنه تعالى سبق فخلصها بالوقاية لا بالمعالجة وذلك بفضل فداء ابنه المنتظر ومن أجل كرامة نفسه. وبهذا يكون الخلاص قد شمل مريم. وهذا الأمتياز هو حلقة من سلسلة الفضل الاعظم والإنعامات التي مَنّ بها عليها الرب القدير، وإلا لكان يوحنا المعمذان أوفر منها حظاً إذ يقول فيه الملاك نفسه لوالده زكريا:"إنه يمتلئ من الروح القدس وهو في بطن أمه")لوقا1: 15).

ألم تقل مريم في لوقا1: 49" القدير صنع بي عظائم"؟ وهذه إحدى عظائمه فيها.



ج) بتولية العـــذراء



1) هل مريـم بتول قبل الولادة ؟



المريمات كثيرات ، اما مريم العذراء فواحدة، ولقب العذراء لاينفصل عن مريم بل يكاد يكون مرادفا لمريم:"وها أنت تحبلين وتلدين إبنا وتسمينه يسوع... فقالت مريم للملاك: كيف يكون هذا وأنا لا أعرف رجلاً ؟(لوقا1: 31-34).



"يايوسف بن داود: لاتخف أن ان تأخذ إمرأتك مريم فإن المولود فيها هو من الروح القدس"(متى1: 20).

في هذه اللحظة التي فيها لاتعرف مريم رجلا تُدعى مع ذلك إمرأة. لأن الزوجة تُدعى بعد إمرأة بعد كتابة كتابها حتى لو بقيت بتولاً.



قال لها الملاك في لوقا1: 28 وأليصابات في لوقا1: 43"مباركة انت في النساء"، أي بين جنس النساء، ولم يقصد أنها لم تعد بتولاً.

هكذا أكد بولس الرسول في غلاطية 4: 4: "أرسل الله ابنه مولودا من إمرأة، اي من جنس حواء ومن طرف واحد، من إمرأة، لا من إمرأة ورجل.

وبرهان ذلك في لوقا1: 34:" وأنا لاأعرف رجلاً، أي أنا عذراء .

ويقول الإنسان عندما يقبل على الزواج: تزوجت إمرأة، ويقصد بذلك جنس

النساء ولايصفها بأنها فتاة بل إمرأة بعد الزواج.

العذراء مريم بتول قبل الولادة على ماجاء في أشعيا7: 14:"فلذلك يؤتيك السيد

نفسه آية: ها إن العذراء تحبل.....".



2) هل بقيت بتولا ًحين الولادة ؟

يقول أشعيا7: 14:"ها إن العذراء تحبل وتلد إبناً وتدعو إسمه عمانوئيل" .

وأكد متى1: 22 ان نبؤة أشعيا هذه تمت في المسيح:"وكان هذا كله ليتم ماقيل من الرب بالني القائل:ها إن العذراء تحبل وتلد إبنا يدعى عمانوئيل".



نلاحظ أن اشعيا ومتى يـَطلقان على مريم لقب العذراء مع أل التعريف، مع العلم بأن الطبيعة تنفي أن تكون والدة عذراء. ووصف مريم بإنها"العذراء" يعني ديمومة بتوليتها، لأن النساء العاديات يمكن ان نقول عنهنّ:ها ان عذراء حبلت وولدت" فما باتت عذراء، اما هنا فإن متى واشعيا يصران على أن والدة المسيح هي العذراء وهي عذراء.

لماذا إذن لقبت العذراء القديس يوسف أبا ليسوع:"ها إن أباك وانا كنا نطلبك متوجعين"(لوقا2: 48) ؟



لم تكن العذراء تجهل سرها العجيب إلا أن اللطف والذوق الحساس والاحترام جعلتها تخفي السر وتتصرف أمام الناس كأن أمرها طبيعي وكأن يوسف هو الأب للاسابا التالية: إحتراما ليوسف امام الناس؛ إخفاء للسر العجيب لأنها لو فاهت به لما صدقها أحد؛ لأن له شرعا حقوق الأب وهو الذي يسمي الطفل؛لأن للتربية أهمية الإنجاب بل تفوقه أهمية وهو كمثل البستاني التي نبتت شجرة في بستانه بغير أن يزرعها هو: فهي مع ذلك له لأنها في أرضه.



وعبر لوقا هذه الأبوة الطاهرة بقوله في لوقا3:32"وهو على ماكان يظن إبن يوسف"،ولم يقل بحسب الواقع.



وقد وضع يسوع النقاط على الحروف وهو لايزال في الثانية عشرة من عمره وأضح من كان أباه الحقيقي:"لماذا تطلباني، ألم تعلما أنه ينبغي لي أن أكون فيما هو لأبي؟"(يعني أباه الحقيقي السماوي.لوقا2: 49).



3)قضية:" ولدت ابنها البكــرّ"



إعتراض: العذراء لم تظل عذراء بعد ولادة المسيح لأن الإنجيل يدعو المسيح أبنها البكر:"ولم يعرفها حتى ولدت إبنها البكر(متى1: 20),"فولدت إبنها البكر"

(لوقا2: 7).

الـــرد : لغويا(البكر) معناه أول مولود حتى لو لم يعقبه آخرون كالابن الوحيد. والآب السماوي يدعو أبنه البكر مع أنه الوحيد:كلمنا أخيراً في هذه الايام في الأبن

الذي جعله وارثا لكل الاشياء وبه أنشأ الدهور"(عبرا 1: 2)؛ "وحين يدخل البكر الى المسكونة ثانية يقول: ولتسجد له جميع ملائكة الله"(عبرا 1: 6)؛لأنه هكذا أحب الله العالم حتى إنه بذا إبنه الوحيدط(يوحنا 3: 16).

إذن: الأول هو البكر، والبكر هو الأول ولو كان وحيدا ولالزوم لمجيء الثاني حتى أن الأول هو البكر:"وكلم الرب موسى:قدس لي كل بكر، كل فاتح رحم من بني إسرائيل من الناس والبهائم، إنه لي"(خروج 13: 1-2).

وهل على موسى أن ينتظر المرأة حتى تلد الولد الثاني حتى يقدس البكر الأول ويقدمه للهيكل ؟

وهنالك شهادة اللغة الدارجة حتى يومنا إذ يقولون مثلا ماتت فلانة في بكرها .



4)قضية"لم يعرفها(يوسف) حتى ولدت إبنها البكر" .



"ولم يعرفها حتى ولدت إبنها البكر"(متى1: 25).

معنى ذلك أنها ولدت إبنها البكر بغير أن يعرفها قبل مغادرة الملاك ولابعدها، فتم السر بحسب الخطة الإلهية المرسومة. بل يريد الإنجيلي إقناعنا بنفي كل علاقة زوجية في ميلاد يسوع.نقول مثلا: لم يصبني الدوار في البحر حتى نزلت الى البر، ومعناه اني لم اصب بالدوار قطعياً ،لا في البحر ولا في البرّ.

-"لم يعرفها الى ان(حتى) ولدت إبنها…"

في اللغة اليونانية العامة التي كتب بها الإنجيل نقرأ"هيوس هو"(الى أن-حتى)، وهي ترجمة للأرامية"عادي دي" (بالعبرية"عاد كي")، وهذه الصيغة تنفي العمل بالنسبة للماضي ولكنها لاتقول شيئا عن المستقبل. وكتب القديس إيرونيموس،علاّمة الكتاب المقدس في القرنين الرابع والخامس، عن هذه العبارات:"إنها تنفي الماضي بطريقة لاتؤكد فيها شيئا عن المستقبل".وكان لهذا القديس موقف صارم ممن كانوا يفسرون هذه الآية تفسريا مغلوطا لينكروا بتولية مريم الدائمة. ويقاوم إيرونيموس أحدهم بأسمه وهو المدعو هلفيذيوس. ثم يعطي القديس أيرونيموس أمثلة حيث"الى أن"لاتفيد شيئا عن المستقبل، وبذلك يطلب أن لايستنتج أن علاقات جسدية حصلت بعد ميلاد المسيح بين مريم ويوسف. ومن هذه الامثلة:"لم يعد الغراب الى تابوت العهد الى أن جفت المياه(تكوين 8: 7)، فهل يعني ذلك انه عاد الى التتبوت بعد الطوفان ؟

لا . وايضا: يقول الرب للمسيح سيد داود: قال الرب لسيدي أجلس عن يميني حتىّ(الى أن) أجعل أعداءك موطئاً لقدميك"(مزمور110(109):1)؛فهل يعني ذلك أن المسيح سيترك يمين أبيه بعد تذليل أعدائه ؟

ومن الممكن أن نزيد على هذين المثلين القول المعروف:"ما كان يشرب خمرا الى أن مات:، فهل مفاد العبارة أنه راح يشرب خمرا بعد موته ؟

يتضح لنا من اللغات أن"الى أن" ترسم خط وصول أو نقطة وصول ونهاية لانقطة إنطلاق، أي إنها لاتخبر شيئا عما حصل فيما بعد. ويمكن أن نستشهد بالنسبة لعبارة" عادي دي" باللغة الآرامية بالنصوص التالية: دانيال2: 34؛7: 4-9،1



-أمثلة أخرى من الكتاب المقدس عن "حتى، الى أن..".

في الامثلة الآتية ايضا لاتفيد"حتى "أو" الى ان" سوى إنتهاء عمل الماضي، ولاتقولان شيئاً عما يتبعه:



"ينبت في ايامه الصديق وكثرة السلام الى أن يضمحل القمر"(مزمور71(72):7). من الأكيد أن العبارة لا تعني أن الملك المسيح لن يكون ملك سلام وصلاح بعد زوال القمر، بل تعني فقط: مادام القمر موجودا على الأقل، فإن الملك المسيح سيكون ذا عهد وصدقة وبره وسلامه الى حرب وظلم وطلاح بعد أن يضمحلّ القمر ؟ قطعاً لا !



"لم يصدق اليهود أنه كان أعمى فأبصر حتى دعوا لأبوي الذي أبصر.... " (يوحنا9: 18). لاتعني العبارة أنهم صدقوا أنه ولد أعمى فأبصر، بعد أن نادوا والديه. بل يؤكد نص الإنجيل أن اليهود بقوا على عدم إيمانهم. والبرهان أن اليهود لم يصدقوا حتى أبويه أنهم دعوه مرة ثانية وقالوا له: "أعط مجداً لله، فإننا نعلم أن هذل الرجل (يسوع) خاطىء ..."(يوحنا9: 24).



" وكانت المياه كلما مرت نقصت الى الشهر العاشر...."، أي نذهب وتأتي(تكوين8: 5)؛ "وأطلق الغراب فخرج وجعل يتردد(أي يذهب ويأتي) الى أن جفت المياه عن الأرض"(تكوين8: 7). إذا أخذنا من باب الخطأ" الى أن" جفت المياه ، وهذا لم يحصل.

"ولم تلد ميكال بنت شاول ولدا الى يوم ماتت"(2ملوك(2صموئيل)6: 23). هل تعني الحملة أنها بعد ذلك ولدت ولدا بعد مماتها ؟ بالطبع لا.

"قال يسوع للأحد عشراً:" وها أنا معكم كل الأيام الى منتهى الدهر"(متى28: 20). فهل معنى الكلام أن المسيح سيترك تلاميذه وتلاميذهم ولن يبقى معهم بعد نهاية العالم ؟ لا.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدتنا مريم العذراء ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تللسقف نت telskuf  :: كتابات وخواطر روحانية مسيحية :: الثقافة المسيحية-
انتقل الى: